الأربعاء، 28 أبريل 2010

نصائح منزلية

ضغط الحذاء الضيق:

للتخلص من ضغط الحذاء الضيق على القدم ومعه يزداد الشعور بالالم وعدم الراحة ، يتم دعك المناطق الضاغطة من الداخل بالصابون عن طريق بشره بالمبشرة .

للحفاظ على لمعان الفضة:

ضعى أصبعا من الطباشير فى درج الفضية مع الملاعق والشوك والسكاكين ، اذ انه يساعد على تشرب الرطوبة 

للحفاظ على لمعان أدوات المائدة

يتم جمعها ونقعها قليلا فى اناء به ماء مضاف اليه مبشور الصابون وقليلا من النشادر .


الادوات النحاسية

للحفاظ على لمعان النحاس بصقله وتنظيفه بدعكه بأنصاف الليمون المغموس فى الملح ، مع مراعاة أن يترك عصير الليمون والملح على سطح تلك الادوات النحاسية لعدة ساعات قبل القيام بعملية التلميع بقطعة قماش ناعمة وجافة ونظيفة. 

للستائر والاقطان:

اضافة قليلا من النشادر الى ماء غسل الستائر والاقطان يحميها من الكرمشة ويضفى عليها بياضا شاهق ، مع الحرص على عدم عصر الستائر لأن عصرها يشوه جمالها ويؤثر على نسيجها .

للحفاظ على النباتات:

يضاف الى التربة قشر البيض المطحون وكذلك ماء سلق البيض ( بعد أن يبرد ) لأنه يغذى التربة ويكون بمثابة سماد طبيعى لها.

البقع الدهنية:

التى تظهر على الملابس نتيجة تناثر بعض الطعام ، يمكن التخلص منها بنثر كمية من بودرة \" التلك \" مكان البقعة .

لتفتيت الحصوات

لتفتيت حصوات المثانة والكلى يتم شرب أوراق عشب حصى اللبان مغلية ، كما ان ذلك يساعد فى افراز الصفراء وعدم تكوين حصى المرارة ويساعد ايضا فى عملية الهضم

اضافة نكهة طازجة الفلفل الاسود:

للحفاظ على نكهة الفلفل الاسود المطحون واضافة الطعم الطازج له ، يتم وضع بعض حبات الفلفل الاسود الصحيح فى علبة المطحون 

لنظافة الموكيت والسجاد:

قبل تشغيل المكنسة ينثر بعضا من بيكربونات الصودا ويتم تركها لمدة ربع ساعة ..

للتخلص من الروائح بالثلاجة:

يتم غلى نصف فنجان من الخل الابيض ويترك لمدة يوم كامل فى رف الثلاجة بلا غطاء ، يلى ذلك تنظيف الثلاجة بالماء الساخن المضاف اليه بيكربونات الصوديوم ..

عند انسكاب الصلصة أو الدهون بفرن البوتاجازأو الميكرويف :

قد يحدث هذا اثناء اعداد بعض المأكولات ، مما قد يؤدى الى انبعاث الدخان من الفرن ، يتم غلق الشعلة وتسكب كمية من الملح على المكان الذى سقطت عليه الصلصة أو الدهون مع مراعاة أن يكون الفرن مازال محتفظا بحرارته ، وبعد دقيقة واحدة يزال الملح بقطعة قماش أو أسفنجة نظيف

كيفية تنظيف الالمونيوم:

تكتسب بمرور الوقت لونا اسود ، وحتى يتم ازالة هذا اللون غير المحبب يتم غسيلها بالماء المضاف اليه عصير الليمون أو الخل . ثم دعكها بورقة فويل مكرمشة ، ثم اعادة شطفها مرة أخرى بالماء والصابون

إزالة بقعة الشاى أو القهوة:

بالنسبة للملابس القطنية أو المصنوعة من الكتان ، يتم الاسراع فى ازالتها قبل أن تثبت بسكب الماء البارد من ارتفاع حتى يتخلل الماء كل البقعة ويتم تكرار ذلك بالماء الساخن ، ولا تستخدم المبيضات الا فى الضرورة ولو كانت البقعة قديمة يتم نقعها فى الجلسرين مدة 8 ساعات.وبالنسبة للحرير أو الصوف يمكن أزالة البقعة بنقعها فى ماء الاوكسجين.

كيفية عمل وحفظ ورق العنب:

يغلى الماء المضاف اليه زيت الذرة أو الزيتون مع اسقاط ورق العنب فور غليان الماء وبعد اطفاء شعلة البوتاجاز مع مراعاة الا يظل ورق العنب بالماء أكثر من دقيقة واحدة حتى لايتغير لونه ونكهته ، ثم يوضع فى اناء به ماء بارد ثم يصفى ويحفظ فى أوانى زجاجية محكمة الغلق بداخلها

ماء + ملح

للحد من رائحة قلى الاسماك :

للحد من رائحة قلى الاسماك غير المحببة والتى تملأ ارجاء المطبخ يتم اضافة قليل من الخل أو عصير الليمون الى زيت القلى كما أن اضافة قليلا من قشر الليمون الطازج للزيت يعطى للسمك مذاقا وطعما جميلا .

لحفظ الاحذية والشنط

يتم دهنها بقليلا من الفازلين ، ثم يتم مسحها بقطعة قماش نظيفة ، لأن ذلك سيمنع تشققها ويحافظ عليها لتبدو كالجديدة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق